توريد أكثر من 589 ألف طن قمح إلى صوامع وشون الشرقية

توريد القمح للشون والصوامع
توريد القمح للشون والصوامع

واصل مزارعو القمح بمحافظة الشرقية توريد محصولهم بالشون والصوامع حيث تم توريد 589 ألفا و161 طنًا و763 كيلو قمح لـ 13 صومعة و45 شونة بإجمالي سعة تخزينية قدرها 807 آلاف و172 طنًا من الكميات المستهدف توريده وقدرة 594 ألف طن.

اقرأ أيضا | توريد 277 ألف طن من القمح إلى شون وصوامع المنيا

وأشاد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بالدور الذي تقوم به مديرية التموين في متابعة عملية توريد محصول القمح مع المزارعين على مستوى المحافظة ومساعدتهم في سرعة تسليمه لصوامع التخزين، موجهًا الجهات المعنية بتذليل العقبات أمام المزارعين لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام لكى تتبوأ المحافظة المركز الأول في الإنتاجية والتوريد على مستوى الجمهورية كالمعتاد سنويًا.

وشدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بطريقة جيدة وكذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها..

فيما أوضحت فايزة عبدالرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية، أن أسعار شراء القمح المنتج محليا هى 2000 جنيه للأردب درجة نقاوة 23.5 قيراط و1950 جنيها للأردب درجة نقاوة 23 قيراط، و1900 جنيه للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

وأضافت وكيلة وزارة التموين بالشرقية، أن الأقمـاح الموردة بالشون يتم تخزينها في أجولة جوت سليمة وعلى عروق خشبية أو طبالي وتغطيتها بالمشمعات والأغطية، لافتة إلى ضرورة الالتزام بالسعة التخزينية المحددة للصوامع والشون بمختلف مراكز ومدن المحافظة.

وأضافت أنه يحظر على أصحاب المزارع السمكية أو المسئولين عن إدارتها استخدام القمح المحلي أو حيازته بقصد الاستخدام.